SULAIMANSORE1@GMAIL.COM +2348 132 064 831

حقيقة الشيخ إبراهيم انياس

حقيقة الشيخ إبراهيم انياس الكولخي رضي الله عنه


سمعت بعض المخالفين الذين لا يعرفون من هو الشيخ إبراهيم يزعمون أن الشيخ رضي الله عنه كان يقول إسقاط التكليف عنه! وادعى بكذا وكذا إلى آخر زعمهم فأقول :

إعلموا أن هؤلاء الزاعمين إما يفترون على الشيخ عمدا – الله حسيبهم – وإما لم يعرفوا من هو الشيخ ولم يطلعوا شيئا من كتب الشيخ رضي الله عنه هاكم حقيقة الشيخ رضي الله عنه في كتبه : قال الشيخ ابراهيم الكولخي في كتابه جواهر الرسائل ج1 ص10 قال: من أراد أن يكون معي في حالي فليسلك طريقي في الأقوال والأفعال بامتثال الأوامر واجتناب النواهي في الظاهر والباطن ……حتى قال: أما من ينتسب إلينا ويرتكب شيئا من مخالفة الشريعة المطهرة باقتحام المحرمات وترك المأمورات فأشهد الله وأشهدكم أني بريء منه اللهم إني بريء إليك مما صنع هؤلاء فليحذرالذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم …..

وفي ج1 ص23 قال: وإياكم والتقصير عن الحقوق الربانية ومن الناس من يقولون بإسقاط التكليف ويزعمون أن التكليف إنما كانت وسيلة إلى الوصول وقد وصلنا ؟ فقال رضي الله عنه : صدقوا في الوصول ولكن إلى سقر ! والذي يسرق ويزني خير ممن يعتقد ذلك.

وفي ج1 ص 28 قال: فاسمعوا لأوامر الله ورسوله إن طريقة الشيخ التجاني التي نحن عليها ليس إلا امتثال الأوامر واجتناب النواهي

وقال في ديوانه : تمسك بأذيال النبي متابعا مذاهبه والمحدثات فلا لا

وقال فيه : أيا ناس خلوا الهزل واقفوا محمدا وإلا تروني الدهر جد برائي

وقال فيه : إذا سار خير الناس سرت ورائه وإن حل يوما فالمسير بعيد

كلام الشيخ في هذا الباب وحثه الناس باتباع النبي صلى الله عليه وسلم كثير في كتبه ورسائله،

إذا رأيت شيئا في كتب الشيخ ولم تفهمه فالتراجع في كتابنا الشواهد القوية لما في جواهر المعاني والديوان من كلام ابن تيمية فإنه كتاب نفيس في بابه ومتوفر في الإنترنت.

لا تعتمد على ما يشيعه بعض من لم يقفوا على حقيقة كلام الشيخ رضي الله عنه

Lorem Ipsum

Leave Your Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cheikh Souleymane Sore - Copyright 2024. Designed by Habib JS