SULAIMANSORE1@GMAIL.COM +2348 132 064 831

التشدد دمر الأمة

Souleyman sore

التشدد يدمر الأمة


تأملت في النزاعات والإختلافات التي طرأت على الأمة الإسلامية فإذا هي نشأت عن التشدد وسرعة الإنكار في بعض المسائل قبل بحث دقيق ورجوع إلى أربابها. وقد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن التشدد في غير موضع التشديد قائلا كما في صحيح مسلم رقم 2670 عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هلك المتنطعون» قالها ثلاثا. ومعنى التنطع التشدد.
وأما سرعة الإنكار بلا تحقق فهي أم الخبائث التي وقع فيها كثير من الناس فإذا سمعوا عن بعض العارفين كلمة أو مسألة تحمل وجوها لا يحملونها على الوجه الأحسن بل يحملونها على الوجه الأسوأ كأنهم نسوا قول النبي صلى الله عليه وسلم : “من قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال” . أخرجه أحمد 5385 وغيره بإسناد صحيح.
وكأنهم طرحوا وصية أمير المؤمنين عمر بن الخطاب حيث قال: كما في أمالي المحاملي رقم 460 حدثنا الحسين حدثنا زياد بن أيوب حدثنا محمد بن يزيد عن نافع بن عمر الجمحي عن سليمان بن عبيد قال: قال عمر بن الخطاب:«لا تظنن بكلمة خرجت من في امرئ مسلم سوءا وانت تجد لها في الخير محملا.
قلت : رجاله ثقات وله شواهد، أخرجه الزبير بن بكار في أخباره ج 1 ص 32 حدثني عمي مصعب بن عبد الله، عن جدي عبد الله بن مصعب، عن أبيه، قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذكره. وفي المخلصيات ج 4 ص 84 قال : حدثنا أبوأحمد عبدالواحد بن المهتدي قال حدثني أبوالعباس أحمد بن بكر قال حدثني هشام بن عمار الدمشقي قال حدثنا إبراهيم بن موسى المكي عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذكره. وفي الأربعين لأبي الفتوح الطائي ج 1 ص 150 قال :أخبرنا تاج الإسلام أبو بكر محمد بن منصور السمعاني أخبرناالشيخ أبو طالب عبد القادر بن محمد بن عبد القادر، حدثنا أبو محمد الحسن بن علي الجوهري، حدثنا أبو الحسن الحافظ، حدثنا إبراهيم بن حماد، وأحمد بن عبد الله بن الوكيل، قالا: حدثنا الحسن بن عرفة، حدثنا يعقوب بن الوليد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، قال: قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وذكره.
وقال ابن تيمية في مجموع فتاويه ج 5 ص 79 : واعلم أن لفظ ” الصوفية ” وعلومهم تختلف فيطلقون ألفاظهم على موضوعات لهم ومرموزات وإشارات تجري فيما بينهم فمن لم يداخلهم على التحقيق ونازل ما هم عليه رجع عنهم وهو خاسئ وحسير.
وقال الوهابية في كتابهم الدرر السنية ج 9 ص 133: من تعلق بظواهر ألفاظ من كلام العلماء المحققين ولم يعرضها على العلماء….. هذا جهل وضلال…. وضاهى الخوارج.
والأسف كون أغلب أبناء العصر لا يلتفتون إلى هذه الوصية القيمة الثمينة من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومن ابن تيمية. نسأل الله السلامة.

Lorem Ipsum

Leave Your Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cheikh Souleymane Sore - Copyright 2024. Designed by Habib JS