SULAIMANSORE1@GMAIL.COM +2348 132 064 831

الطريقة التجانية في دولة مالي

الطريقة التجانية في دولة مالي


دخلت الطريقة التجانية في دولة مالي منذ زمن الشيخ عمر الفوتي ومن مشاهر شيوخها : الشيخ أحمد حماه الله رضي الله عنه وهو أخذ الطريقة عن الشيخ الطيب عن الشيخ أحمد الأخضر التلمساني عن الشيخ أحمد التجاني رضي الله عنهم وللشيخ حماه الله أتباع كثيرون في مالي وبوركنافسو وكوت ديفوار، هم يذكرون الجوهر في الوظيفة 11 ويهللون قييل كل صلاة الفريضة جمعا.
ومن كبار مشائخ دولة مالي : الشيخ محمد الماحي حيدره، أخذ الطريقة أولا عن والده إبراهيم الصوفي إنيارو كرموغو، ثم أخذ أيضا عن الشيخ مدثر المجذوب السوداني حين زار دولة السودان ثم دله الشيخ مدثر على الشيخ أحمد التجاني بن عثمان الكانوي ففتح عليه عنده ثم أمره الشيخ أحمد التجاني بن عثمان أن يلحق بالشيخ إبراهيم انياس الكولخي رضي الله عنه.
ومن كبار شيوخها : الشيخ محمد المنصور حيدره، قال الشيخ إبراهيم انياس في حقه كما يلي : أقمتك مقام نفسي في الدين وعند حكومة مالي المحروسة.
وهذان الشيخان لهما أتباع كثيرون في داخل مالي وخارجها
ومن كبار مشائخها : الشيخ محمد العربي مكث أرض موفتي بإذن الشيخ إبراهيم انياس بواسطة الشيخ محمد الماحي حيدره وهناك مشائخ كبار لم أضبط أسمائهم، الشيخان المذكوران صهرا الشيخ إبراهيم الكولخي الشيخ محمد الماحي تزوج سيدة زينب بنت الشيخ إبراهيم، والشيخ محمد المنصور تزوج سيدة أم كلثوم بنت الشيخ إبراهيم، وأولاد هذين الشيخين هم رؤوس الطريقة في دولة مالي حالا فلله الحمد والشكر

المصدر :المرجع

Lorem Ipsum

Leave Your Comments

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Cheikh Souleymane Sore - Copyright 2024. Designed by Habib JS