SULAIMANSORE1@GMAIL.COM +2348 132 064 831

جواز تعليق تميمة فيها آيات

Sulaiman sore

جواز تعليق تميمة فيها آيات القرآن


تعليق آية أو اسما من أسماء الله الحسنى جائز لما ثبت في مصنف عبد الرزاق 23552: “حدثنا أبو بكر قال:
حدثنا إسحاق الأزرق، عن جويبر، أن الضحاك: “لم يكن يرى بأسا أن يعلق الرجل الشيء من كتاب الله إذا وضعه عند الغسل وعند الغائط”.
وفي مصنف ابن أبي شيبة 23509 “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن مغيرة، عن أبي معشر، عن عائشة: “أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض”.
وفيه رقم 23510: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، عن خالد، عن أبي قلابة، وليث، عن مجاهد: “أنهما لم يريا بأسا أن يكتب آية من القرآن ثم يسقاه صاحبالفزع”.
وفيه 23545: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا وكيع ،عن إسرائيل، عن ثوير، قال: “كان مجاهد يكتب للناس التعويذ فيعلقه عليهم”. 
وفيه 23550: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا يحيى بن آدم، قال: حدثنا حسن، عن ليث، عن عطاء، قال:
“لا بأس أن يعلق القرآن”.
  وفيه 23546: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبيد الله، عن حسن، عن جعفر، عن أبيه “أنه كان لا يرى بأسا أن يكتب القرآن في أديم ثم يعلقه”.
وفيه 23543: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عقبة بن خالد، عن شعبة، عن أبي عصمة، قال: سألت سعيد بن المسيب عن التعويذ، فقال: “لا بأس إذا كان في أديم”. وفيه 23548: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبدالرحيم بن سليمان، عن إسماعيل بن مسلم، عن ابن سيرين:
“أنه كان لا يرى بأسا بالشيء من القرآن”.
وفيه 23551: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن أبان بن ثعلب، عن يونس بن خباب، قال: سألت أبا جعفر عن التعويذ يعلق على الصبيان ،”فرخص فيه”.
وفيه 23511: “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا هشيم، قال: حدثنا حجاج، قال: أخبرني من رأى، سعيد بن جبير: “يكتب التعويذ لمن أتاه”. قال حجاج: وسألت عطاء، فقال: “ما سمعنا بك راهية إلا من قبلكم من أهل العراق”.
وفيه 23547 “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبدة ،عن محمد بن إسحاق، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا فزع أحدكم في نومه فليقل: بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وسوء عقابه، ومن شر عباده، ومن شرالشياطين وأن يحضرون “فكان عبد الله يعلمها ولده من أدرك منهم، ومن لم يدرك كتبها وعلقها عليه”.
وفيه 23549 “حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عفان، قال: حدثنا وهيب، قال: حدثنا أيوب ،”أنه رأى في عضد عبيد الله بن عبد الله بن عمر خيطا”.
وفي الجزء الثاني من حديث ابن معين رقم 159قال: “حدثنا ابن أبي زائدة، عن ابن أبي خالد، عن فراس عن الشعبي قال: “لا بأس بالتعويذ من القرآن يعلق على الإنسان”. 
وقال الوهابيون في كتابهم “فتح المجيد “ج 1، ص 127: “اعلم أن العلماء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم اختلفوا في جواز تعليق التمائم التي من القرآن وأسماء الله وصفاته، فقالت طائفة: يجوز ذلك، وهو قول عبد الله بن عمرو بن العاص وهو ظاهر ما روي عن عائشة وبه قال أبو جعفر الباقر وأحمد وحملوا حديث من علق تميمة فقد أشرك على التمائم التي فيها شرك.

Lorem Ipsum

Leave Your Comments

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Cheikh Souleymane Sore - Copyright 2024. Designed by Habib JS